مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ينعي المخرج الكبير عبد الرحمن الشافعي

تنعي إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ببالغ الحزن و الأسى المخرج الكبير عبد الرحمن الشافعي ، و الذي وافته المنية مساء اليوم ، بعد حياة حافلة بالأعمال الفنية التي ستبقى خالدة في ذاكرة مصر والوطن العربي  ، أسكنه الله فسيح جناته، و ألهم أهله و محبيه الصبر و السلوان .

المخرج الكبير عبد الرحمن الشافعي، هو مخرج مسرحي مواليد عام 1939 بمحافظة الشرقية، ومارس هوايته المسرحية وهو طالب في المرحلة الثانوية، فكون فرقة شعبية مسرحية كانت تقدم عروضها في الموالد.

تخرج عبدالرحمن الشافعي في كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم التحق بشعبة المسرح العالمي، وفي عام 1963، انتدب للمسرح الحديث ثم للفرقة الغنائية الاستعراضية عام 1967، وكون فرقة الغوري، وأخرج لها ياسين وبهية، وآه يا ليل يا قمر، وأدهم الشرقاوي، وغيرها من العروض المسرحية .

عُين الشافعي مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية؛ أهمها: على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح وأمسية عن ببرم التونسي، عرسان هنية، شلبية الغازية، شفيقة ومتولي، شرخ في جدار الخوف، على الزيبق. هنا القاهرة، حكاوي الزمان، مهاجر برسبان، يا عين صلي على النبي، الليلة الكبيرة، المولد، لعبة الزمن، السيرة الهلالية، إمام المداحين، سلطان زمانه، ست الحسن، ليلة بنى هلال.

حصل عبدالرحمن الشافعي على جائزة الدولة التشجيعية عام 1985 عن إخراجه لمسرحية السيرة الهلالية على وكالة الغوري بمسرح السامر، وصاغ عبد الرحمن الشافعي عالماً خاصاً به، وهو على حد تعبيره هو عالم أولاد البلد ممزوج بحضارة مصرية عميقة. كان الشافعي يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته في المواقع الأثرية والشعبية القديمة والساحات والميادين مما أتاح له إقامة علاقة بسيطة مع جمهوره.