ورش المهرجان

ورش اثناء المهرجان

1-   ورشة الرقص المعاصر

*عنوان الورشة : أدائية السعادة

* تاريخ الورشة: ابتداء من 12 سبتمبر حتى 19 سبتمبر

* اسم المدرب:  ويلي براجر\ Willyslaw Albert Prager 

 ايفا شفيشتروفا\Iva Panayotova Sveshtarova

* البلد: بلغاريا

*عن الورشة : تعتمد الورشة على تبادل الممارسات والاساليب الفنية المختلفة بهدف توليد ادوات ادائية تتعلق بعنوان الورشة الرئيسي وفي كل يوم، سينتج المتدربون مواد فنية مختلفة نابعة من اشتغالهم بالصور ومقاطع الفيديو والنصوص والارتجال وإعادة الصياغة كيف نعيد صياغة المواد باستخدام استراتيجيات فنية مغايرة كيف لنا أن نطور من استجابتنا للتركيب الادائي الذي دائما ما يكون هشا ، كيف ينخرط الجمهور في العرض كمشارك إيجابي ، كيف يمكن لجسد المؤدي أن يكون مسيطرا في العملية المسرحية

الورشة متاحة للممثلين، الراقصين،مصممي الحركة، المخرجين،الذين لديهم استعداد لاختبار معارفهم الفنية والتعرف على ممارسات جديدة في حركة الجسد وتصميم الرقصات كمدخل لتطوير الأدوات المسرحية

وفي نهاية الورشة يُقدم مثالا في جلسة عامة

*عن المدرب: ويلي براجر هو فنان مستقل وخريج ستديو المسرح و قد اكمل دراسة فنون المسرح الاصطناعي(التركيبي ) بجامعة بلوفريف- بلغاريا سنة ١٩٩٩  ب صوفيا. وحصل علي منحة بالنمسا للتدريب حيث التحق  بشبكة الرقص سنة ٢٠٠١  وكذلك مسرح تريفن ببرلين سنة ٢٠٠٠.كما يعد مؤسسا مشاركا لأكاديمية الرقص البدوي ومهرجان  “ضد السكون” او اللا ستاتيكي

2- ورشة الرقص الدرامى

* تاريخ الورشة: ابتداء من 17 سبتمبر حتى 21 سبتمبر

*أسم المدرب: فيرينيك فيهير\ Ferenc Fehér

*البلد: المجر

*وصف الورشة:

في الورشة، سنستخدم الخيال مع الجسد المادي لخلق أفكار جديدة للحركة، وسنعمل بانسيابية في مجموعات ، ستمارس هذه المهارات في شكل ارتجالي موجه ، يركز في المقام الأول على تنويع الحرفة، العمل الجماعي،والابتكارات الفردية على مستوى الحركة

بعد إتمام عمليات الإحماء، سيقوم المتدربين بعمل تجربة مستخدمين عدة عناصر للحركة ومركزين على حركة الحيوانات المختلفة ، في نهاية العملية، سيخلقوا تصميما للرقصات مبنيا على أفكارهم وارتجالاتهم

التركيز على الجانب الإبداعي لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى  مراحل متقدمة

عن المدرب:

لقد قام بالتدريب في أماكن عدة بمختلف أنحاء العالم. وعمل بعدد من مدارس الرقص ومع العديد من الفرق 

اعتاد في رقصاته أن يستخدم المفردات الخاصة به والتي تطورت عبر السنين ولا تزال 

في عمله، يركز على الجانب الإبداعي لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى  مراحل متقدمة في ورشاته

2- ورشة الكتابة المسرحية

الكتابة للمسرح اليوم، هل ينتظر أحد مسرحيتي؟

*تاريخ الورشة:  من 11 حتى 17 سبتمبر 2018

*إسم المدرب:  إريك ألتورفر /  Eric Altorfer

* البلد: سويسرا

وصف الورشة:

هي ورشة مخصصة لكتاب المسرح والمؤلفين الناشئين، تناقش الورشة الأهداف التي نسعى لتحقيقها حين نكتب أعمالا مسرحية، كما تناقش العلاقة بين الكاتب والجمهور: فما هي العناوين والموضوعات الملائمة؟ وما هو الشكل الأنسب واللغة الأفضل لتقديمها على خشبة المسرح؟ سوف يتم التعرف على العناوين المحتملة والمناسبة على المستوى الفردي والمحلي والعالمي، فضلا عن صياغة حبكة مسرحية وتحديد الشكل واللغة لمسرحيات يمكن تقديمها في المستقبل. سوف نقوم بعمل تمرينات الكتابة البسيطة للإجابة على تساؤلات تخص النوع والشكل والمضمون واللغة بالإضافة إلى تحليل دراماتورجي لمسرحية سويسرية (إما عشى ليلي، أو الأوتوبيس أو أيام صفراء) مع التركيز على البناء المسرحي، والمحتوي وحوار الشخصيات. وسوف نتناول كيفية التخطيط لمشروعات مستقبلية في الكتابة المسرحية، من خلال عناوين مختلفة وتصور الحبكة والشكل الملائمين لهذا العنوان. سوف يقوم المتدربون بتمرينات كتابة بسيطة خلال أيام الورشة لكتابة بعض المشاهد وتحليها وإعادة كتابتها.

*عن المدرب:

إريك ألتورفر: درس اللغة الإنجليزية والألمانية وآدابهما بجامعة زيورخ وعمل مساعد مخرج بمسرح سوفوكليس بزيورخ منذ عام ١٩٩٧؛ كما عمل كمخرج ودراماتورجي في مسارح متعددة بعد ذلك وكان تركيزه على الكتابات والمشروعات المعاصرة التي تمثل أساليب فنية متنوعة في المسارح والمهرجانات داخل المانيا والنمسا وانجلترا والأرجنتين وسويسرا. أخرج اريك مسرحية الأوتوبيس وأطلق مبادرة لتنظيم المهرجانات لعرض مسرحيات جديدة بمسرح سوفوكليس بزيورخ حصل على عدة جوائز منها جائزة المسرح السويسري في عام ٢٠١٥، وعمل مدرسا بأكاديمية زيورخ للفنون منذ عام 2011.

4-  ورشة تمثيل 

*عنوان الورشة : تطوير الشخصية الدرامية

* تاريخ الورشة: ابتداء من 11 سبتمبر حتى 16 سبتمبر

*اسم المدرب : جايلز فورمان\ Giles Foreman

*البلد : انجلترا

*وصف الورشة: 

 يعمل فورمان على أخذ المشاركين معه في الورشة إلى رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي. يهدف جيلز في هذه الورشة إلى وضع أيدي المشاركين على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خالل منهجية كريستوفر فيتس Fettes Christopher مؤسس مركز الدراما في لندن Center Drama London ،أي الوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خالل السياقات الضمنية الغير معلن عنها في النص، والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها. بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل، للوصول إلى الصدق التمثيلي

*عن المدرب:

جايلز فورمان هو ممثل و واحد من المدربين الرائدين في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا ،.عمل ايضا  كمدرب بالوكالة في مركز الدراما في لندن و العديد من المراكز المهمة في لندن و جميع انحاء أوروبا.

 عنوان الورشة : مامنشانز – Mummenschanz
* تاريخ الورشة: 11 سبتمبر 
*اسم المدربة : فلوريانا فراسيتو
سويسرا

قد ظهرت فرقة مامنشانز عام 1972 فى باريس بفضل ثلاث شباب لديهم الدافع القوى عاشوا مرحلة مثرية فى الستينيات ومارسوا التجريب لمدة ثلاثة أعوام فى تخصصات مختلفة.

لم تقدم الفرقة بديلا للمهرج فقط ( وهو الراوى الكلاسيكى ذو الوجه الأبيض) بل قدموا أيضا بديلا لكل من الممثل الصامت ذو الوجه الأبيض (الذى يترك كل شىء لخيال المتفرج) وتعبيرية الرقص الكلاسيكى. فقد استخدموا قناعا جديدا بغض النظر عن عدم التوازن فى تدريب الفنانين.

مامنشانزMummenschanz قد استمرت بلغتها المسرحية غير اللفظية فى التطور بعيدا عن نمط مسرح القناع المعاصر ففرقة مامنشانز لا تروى إلا قصصا بصرية بلا موسيقى وبلا ديكورفلا شىء سوى أشياء وأجسام تدور أمام خلفية سوداء مكونة عرض خفيف غير لفظى يمكن للجميع فهمه.

إن الطلبات التى تنهال على عروض مامنشانز والشروط المحددة لنقابة المهن المسرحية الامريكية عززت الجولة العالمية التى استمرت خمس سنوات (1999 – 2004) واحتاجت فريق عمل ثنائى فلعبت الفرقة الأساسية فى أوروبا بينما طاف بعض المؤديين المدربين أمريكا الشمالية والجنوبية.

ورش قبل المهرجان