سامح مهران رئيسًا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2023 

 

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قرارًا بتكليف الدكتور سامح مهران، رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين لعام 2023.

وعقب صدور القرار، أكد مهران، سعيه وعمله على تقديم دورة تليق باسم مصر وتاريخها المسرحي الطويل، وتؤكد الريادة المصرية في هذا المهرجان المتخصص والذي انطلق منذ أكثر من 30 عامًا، والذي خلق مجالا فسيحا لتبادل الخبرات بين شباب المسرحيين من مصر وقرنائهم من كل دول العالم عبر دوراته المتتالية.  

 

يُذكر أن الدكتور سامح مهران، أستاذ الدراما، قد شغل منصب الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون، ورئيس للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، كما تولى رئاسة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وشغل في وقت سابق رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لأربعة دورات،كما قدم للمسرح العديد من النصوص المسرحية، من أشهرها “الطوق والأسورة، طفل الرمال، الاستجواب، ، دوديتللو، أيام الإنسان السبعة، المراكبي، تحت الشمس، البروفات الأخيرة، السرقة الكبرى، المعجنة” وغيرها من النصوص التي تُرجمت أيضا للعديد من اللغات الأجنبية، وله العديد من الكتابات النقدية والبحثية المنشورة منها ” النقد النسوي والمسرح، مداخل نظرية معاصرة في تحليل النص، حداثة المسرح، التراجيديا الإغريقية.. لحظة تجاوز، وترأس وشارك في الكثير من لجان تحكيم المهرجانات المسرحية، في مصر والوطن العربي.