دانييل أرباكزويسكي يقدم ورشة عمل عن “الذاكرة والحكي المسرحي” بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يقدم المخرج والممثل دانيل ارباكزويسكي ورشة عمل ضمن ورش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته ال(28) برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وقد اختار دانيل عنواناً وهو” الذاكرة والحكي المسرحي”.

يعتمد دانيل في ورشته على تدريب الحركة التمثيلية بحيث يكون أساس المهام هو بناء مسارات درامية وذلك من خلال الحركة، ويكون مصدر الألهام لخلق المواقف هو الذكريات الأصلية للمشاركين المترجمة للحركة والايماءات، والعمل مع شئ ما، ويمكن أيضاً أن تكون الذاكرة عاطفة نتذكرها منذ الطفولة، أو صورة، أو كائنات، أو إيقاعاً، أو طاقة، وتعتمد التمارين على ارتجالات الحركة الطبيعية، بحيث يخلق جسد الممثل لغته الخاصة ويواجه الأشياء والمواد والأصوات والمسافات، وبفضل هذا يتم إنشاء العناصر الأصلية لذكريات الحركة، و أن الخبرة ليست ضرورية لهذا الغرض.

دانييل ارباكزويسكي مخرج ومعلم مسرح ولد في بولندا، وتخرج من كلية الدراما في فراتسواف، وتخرج من كلية تعليم المسرح في معهد المسرح في وارسو، وحصل على دبلوم دراسات عليا لمديري الثقافة في وارسو.


عمل دانييل لمدة (١٦) عام كممثل في فرقة في مسرح أندرسن في لوبلين، وبعد ذلك كان مديرًا لمسرح البلدية في جليفيس، ومسؤولاً عن البرامج التعليمية في المسرح الوطني القديم بكراكوف.


يعمل دانييل على إخراج الكثير من العروض معظمها عروض شبابية داخل و خارج بولندا، ويتعاون مع مسارح من بلجيكا وبريطانيا العظمى وهولندا والنرويج وفنلندا واليابان وفلسطين وتركيا والمكسيك.


قاد المخرج دانيل العديد من الورش الفنية التي تهدف الي مزج التمثيل بالأشياء والدمى، وأساليب الإقناع في محاولة لإيجاد قنوات جديدة للمسرح والتواصل مع الجمهور.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة برعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وستنطلق دورته المقبلة والتي تحمل رقم (٢٨) في الفترة من ١٤ إلى ١٩ ديسمبر، وكان المهرجان في بيان سابق قد أعلن عن أختيار (١٤) عرضاً دولياً من عدة دول عربية و أجنبية منها : إنجلترا، إيطاليا، الدنمارك، أوكرانيا، ألمانيا، إندونيسيا، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، السعودية، المغرب، السودان، فلسطين، تونس، الكويت وتشارك مصر في المسابقة الرسمية بعرضين : عرض” ديفليه ” إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث المصري وعرض “الجوزاء” إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

رابط استمارة المشاركة في الورشة
https://forms.gle/dWvPd5ERCY4Q3zSb9