مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى
المحاور الفكرية
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الدورة التاسعة والعشرين، من 1 إلى 8 سبتمبر، 2022

دعوة للباحثين داخل وخارج مصر للمشاركة في المؤتمر العلمي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعام 2022.
تحت رعاية وزير الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة/ إيناس عبد الدايم، يسر إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور/ جمال ياقوت، أن تعلن عن إطلاق نسختها الجديدة من مؤتمرها العلمي الدولي والذي يقام ضمن فعاليات الدورة 29 لعام 2022 بعنوان:
التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي
ويهدف المؤتمر لدراسة كيف أثر التطور التكنولوجي على أساليب التجريب في المسرح المعاصر وبحث أثر التكنولوجيا والنظم الرقمية والعوالم الافتراضية على فن الدراما عامة وفنيات العرض المسرحي وعناصره وفنونه المختلفة في مسارح العالم اليوم.
يحتوي المؤتمر على مجموعة من المحاور البحثية التي تشمل كافة مجالات الإبداع المسرحي كتابًة وعرضًا وأداءًا وتصميمًا وتنفيذًا وتسويقًا، من هنا يفتح المؤتمر مجالًا واسعًا للمشاركة في كل مجالات الإبداع المسرحي.
ويلنزم المهرجان بنشر الأبحاث التي تقبلها لجنة المحكمين في كتاب أبحاث المهرجان كما يتحمل المهرجان نفقات السفر والإقامة والإعاشة والانتقالات الداخلية للسادة أصحاب الأبحاث المقبولة من الدول العربية والأجنبية.
وأخيرًا ندعو كل الباحثين المهتمين داخل مصر وخارجها للمشاركة بمحاور هذا المؤتمرالعلمي الذي يعد حدثًا ثقافيًا سنويًا مهمًا للمسرحيين نأمل أن يمثل إضافة كبرى لحركة البحث العلمي في مجالات الًابداع المسرحي.

محاور المؤتمر
المحور الأول: أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المسرحية المعاصرة.
– البنيات المشهدية للعالم الافتراضي وفنيات الكتابة بين التأثير والتأثر.
– أثر التكنولوجيا الرقمية علي آليات الإنتاج والتلقي في المسرح العالم المعاصر.
المحور الثاني: حضور التكنولوجيا في سينوغرافيا مسارح العالم اليوم.
– الماكينة المشهدية ودور التكنولوجيا الحديثة في بناء لغة جديدة لصناع الصورة البصرية.
– أنساق الصور المسرحية وتطورها في النظم الرقمية للواقع الافتراضي.
المحور الثالث: نظرية العرض المسرحي والمستجدات التكنولوجية الرقمية المعاصرة.
– تحولات نظرية العرض المسرحي في العروض التي تعتمد علي التكنولوجيا الرقمية.
– حدود ومساحات التجريب ارتكازاً علي التكنولوجيا الرقمية في المسرح المعاصر.
المحور الرابع: سطوة التكنولوجيا على فنون الآداء في المسرح المعاصر.
– المسرح والفنون الأدائية الرقمية والمخلقة والمتناسجة – آفاق وتحديات المستقبل.
– المسرح والعلاقة بين الآلة والجسد، من أنسنة الآلي إلى ابتكار اشكال جديدة مثل السايبورج (Cyborg) و المسرح الرقمي.

شروط المشاركة في المؤتمر
– توفر المعايير العلمية الدولية في الأبحاث المشاركة وارتباطها بمحاور المؤتمر المقترحة، والتدقيق في إتباع منهجية البحث العلمي والتوثيق بالمراجع والمصادر في متن البحث.
– جدة وحداثة البحث على ألا يكون قد سبق نشره أو تقديمه في أي رسائل أو مؤتمرات علمية أخري.
– يرفق بالبحث سيرة ذاتية مختصرة جدا لا تتجاوز 250 كلمة يوضح بها الاسم وجهة العمل والمؤهل والسن والجنسية وبعض الخبرات السابقة.
– يرسل البحث كاملاً على البريد الإليكتروني papercifet@gmail.com
– يشترط ألا تقل عدد كلمات البحث عن 3000 كلمة بخط Simplified Arabic للأبحاث باللغة العربية وخط Arial للأبحاث باللغات الأجنبية الأخرى، مع استخدام حجم الخط في المتن 14، وبالنسبة للعناوين الرئيسية 16، وأن تكون المسافة بين السطور 1.5.
– تقبل الأبحاث للنشر باللغة التى يحددها الباحث من اللغات التالية : العربية/ الإنجليزية/ الفرنسية، وتسلم نسخة إلكترونية بصيغة (Ms Word Doc) وصيغة (PDF) عن طريق البريد الإلكتروني.
– تخضع البحوث المقدمة للمؤتمر للتحكيم العلمي من نخبة ممتازة من السادة الأساتذة المتخصصين، وللجنة الحق في رفض البحث المقدم دون إبداء الأسباب، كما يحق للجنة التحكيم أن تطلب من الباحث إجراء أي تعديلات تراها ضرورية.
– يراعي الباحث التدقيق اللغوي للبحث قبل إرساله حيث أن الصياغة اللغوية تدخل في إطار تقييم الأبحاث.
– يرحب المهرجان بالأبحاث التي يقدمها مصمموا الديكور والإضاءة الذين لهم تجارب تطبيقية في التعامل مع التكنولوجيا في العروض المسرحية، وأن يكون العرض عن طريق استخدام الوسائط المتعددة وليس عن طريق قراءة البحث، وكذلك للنقاد الذين يودون تقديم عرض تطبيقي للإستخدام التكنولوجي في المسرح.
آخر موعد لتقديم الأبحاث 10 يونيو، 2022
– يتم الاعلان عن البحوث الفائزة بحق المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي المزمع اقامته أثناء فعاليات المهرجان في أول يوليو، 2022.
– يتم نشر البحوث بعد تقيمها وتقويمها ضمن مطبوعات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.