“التجريبي 2020”.. بحضور وزيرة الثقافة استعادة “يوم المسرح المصري” وتكريم رموز الإبداع

بحضور ورعاية كاملة من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم أقيمت اليوم علي خشبة المسرح القومي بالعتبة، إحتفالية “يوم المسرح المصري” ضمن فعاليات الدورة 27 من دورات مهرجان القااهرة الدولي للمسرح التجريبي.


بدأت الاحتفالية في تمام الثامنة بعرض مسرحي من إخراج ناصر عبدالمنعم، كتبه د.مصطفى سليم، ديكور محمود صبرى، توزيع أيمن التركى، موسيقى وألحان كريم عرفة، بطولة محمد عادل وسامية عاطف، وغناء فاطمة محمد على وفارس.


قدم فقرات الاحتفالية التي أخرجها أسلام إمام،النجم سامح حسين، والفنانة سهر الصايغ اللذان لقيا ترحيبا من جمهور الاحتفالية تم التعبير عنه بتصفيق حاد.
نال العرض إعجاب الحاضرين في جمعه بين البساطة والعمق في استعراض تاريخ المسرح المصري، وكيف كان هذا المسرح مصدرا لفرحة صناعه وجمهوره على السواء عبر ما يزيد عن المائة عام.


وفي كلمته ثمن د.علاء عبدالعزيز سليمان رئيس المهرجان دعم الوزيرة الفنانة د. ايناس عبد الدايم واستجابتها لإعادة الاحتفال بيوم المسرح المصري ، معتبرا أن الوصية غير المكتوبة لمن رحلوا في هذا اليوم هي الحفاظ على استمرار المسرح وازدهاره.
خلال الاحتفال كرمت وزيرة الثقافة وإدارة المهرجان اسم الناقد الكبير الراحل د.على الراعي،وتسلم نجله درع التكريم،اسم الناقد الراحل د. محسن مصيلحي، وتسلمت الدرع أرملته، بينما تسلم محمد العزبي نجل مصمم الديكور الراحل حسين العزبي درع تكريم والده.


المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعي لم يتمكن من الحضور وتسلم الدرع نجله الفنان أحمد الشافعي،وتسلم شقيق المخرج الراحل حسين محمود درع تكريمه،وملأت دموع الامتنان عينا النجمة رجاء حسين والمخرج خالد جلال وهما يتسلمان درعا التكريم ، وتسلم المخرج الكبير فهمي الخولي درع تكريمه.